تطوير وإشهار المواقع

كيف أضمن نجاح موقعي الإلكتروني ؟

لعل أول أمنية  لكل اصحاب المواقع هي نجاح مواقعهم  ورفع ترتيبها في جوجل واليكسا. ولكن للأسف قليل جدا من الناس هم الذين يعرفون كيف يحققون هذا الحلم الذي يراه البعض مستحيلا.

دعني أقول لك أن كل اصحاب المواقع بدون استثناء يمرون بعدة مراحل. المرحلة الأولى هي مرحلة الأمل ومشاهدة نتائج مرضية، وهي المرحلة التي تكون في أول شهرين تقريبا، عندما يفتح الشخص موقعه ويبدأ عندها عدد الزوار من 0 زائر ويبقى العدد يتضاعف يوماً بعد يوم حتى يصل ل 100 زائر مثلاً.  وهنا تبدا المعاناة في كسر الحاجز،البعض قد يصل ل 100 زائر ويجد أن الزوار لا يزيدون عن العدد وقد يكون اكثر من ذلك. وهنا تبدا مرحلة اليأس، فالشخص لم يغير اي شيء في طريقة عمله ومن المفترض ان يجد الزوار يتزايدون ولكنهم ثابتون مكانهم. وهذه هي ما اسميها بمرحلة الترشيح، حيث يتم ترشيح اصحاب المواقع، فتجد البعض يمل ويترك موقعه وينساه، والبعض الاخر يبقى مصرا على النجاح وعلى تحقيق حلمه. وهؤلاء فقط هم الذين يصلون للمرحلة الأخيرة وهي جني الرباح وتحقيق الحلم.

ماذا يحصل في الموقع وكيف تضمن النجاح الذي نسعى إليه جميعا ً ؟

أول ما يحصل وما يجب أن تعيه جيدا هو أن جوجل دوماً تعطي أفضلية مؤقتة  للمواقع الجديدة  في أول أسبوع تقريباً من إطلاق الموقع  لتشجيع صاحبه ، لكن شريطة بأن يكون المحتوى حصري والموقع معد ومجهز بشكل جيد وسهل الاستخدام والتنقل بين صفحاته. والمصطلح الذي نطلقه على هذه المرحلة هو رقصة جوجل، ويعرفه المحترفون، هذه الرقصة إما تكون عند فتح الموقع، أوعند التحديثات وغيره. لهذا تجد أغلب اصحاب المواقع يحققون نتائج جيدة في الشهر الأول بفضل تلك الخوارزمية.

في المرحلة الثانية يتوقف الصعود ويثبت العدد، والسبب أن جوجل شجعتك وصنفت موقعك وعرفت قدراته وإمكانياته ووضعته في الترتيب الذي يليق به وهو اقصى ما يمكنك تحقيقه في هذه المرحلة. ومنه عليك ان تدرس جيدا موقعك ومنافسيك لكي تضع خطة الإرتقاء بموقعك في جوجل ومحركات البحث الأخرى.

كما يقول المثل ( من جد وجد ، ومن زرع حصد ، ومن سار على الدرب وصل ) ، وهنا أقصد بضرورة الإستمارية وبذل المجهود والإستمرار بنفس الوتيرة من العمل وزيادتها تدريجيا ً ،  مع الإلتزام الكامل بحصرية المحتوى وعدم النقل من مواقع أخرى ، عندئذ ستكتشف أن موقعك قد كسب ثقة محركات البحث وبدأت الزيارات بالإزدياد وهنا تبدأ مرحلة جني الأرباح من الموقع

تذكر بأن النقل والنسخ والترجمة الحرفية وسرقة المحتوى لن تعرض موقعك إلا لعقوبات جوجل مثل جوجل بطريق وجوجل باندا وجوجل الطائر الطنان

حسان أبو الرٌّب

من مواليد مدينة جِنين في فلسطين المحتلة، حصلت على شهادة البكالوريوس من الجامعة العربية الأمريكية عام 2012 في تخصص تكنولوجيا الوسائط المتعددة.


على الصعيد المهني، أعمل في مجال برمجة وتطوير المواقع الإلكترونية، عملت كموظف بشركة خاصة لغاية عام 2017 بعد ذلك انتقلت إلى العمل الحر، وأما المزج بينهما فقد أكسبني العديد من المهارات العملية في العديد من المجالات،


أما على الصعيد الشخصي، فأنا متزوج، أعتبر نفسي مواطن صالح، حر، ملتزم، أحب النباتات وأرتبط بها وبالذات نبات الصبار، فلدي مجموعة كبيرة ومنوعة منه، أحب التنزه خارجاً وخصوصاً بأن معظم وقت عملي من البيت، كما أحب السفر وأحاول دائماً أن أخطط مع زوجتي لسفرة هنا وهناك.


أعمل على عدة مواقع منها: " مدونة حسان الشخصية " و " موقع سبعات " و " مدونة بليسك " و " موقع صراحة " و " عداد كأس العالم 2022 " وغيره من المواقع.


نصيحتي :: الوقت هو أثمن شيء بالحياة ... استغله بالطريقه الصحيحة

والمناسبة.

مقالات ذات صلة